رياضة

“رونالدو” و”ميسي” وجهًا لوجه من جديد

أعلن نادي برشلونة الإسباني رسميًا، مواجهة نظيره يوفنتوس الإيطالي في الثامن من آب/أغسطس الجاري، في بطولة كأس “جوان غامبر 2021” الودّية التي ستُقام بحضور نحو 20 ألف مشاهد على “استاد يوهان كرويف” في هولندا، بعدما كانت المباراة مقرّرة في برشلونة على ملعب “كامب نو”، لكن تمّ نقلها بسبب أخطار صحية متعلّقة بفيروس كورونا.

وبالعودة لإلقاء نظرة على وضع الفريقين، نجد بأن برشلونة قد أنهى الموسم الماضي في المركز الثالث في الدوري الإسباني، خلف “أتلتيكو مدريد” البطل و”ريال مدريد” الوصيف، ليخفق في إحراز لقب الليغا للموسم الثاني تواليًا، بينما حلّ يوفنتوس في أسوأ مركز له خلال العقد الأخير، باحتلاله المركز الرابع خلف إنتر البطل وميلان وأتالانتا.

كأس “جوان غامبر”

هو “جوان هانز غامبر”، إداري سويسري الجنسية، يُعتبر المؤسّس الحقيقي لنادي برشلونة، ويُقيم النادي على شرفه بطولة ودّية قبل بداية كل موسم. وقد انطلقت النسخة الأولى منها عام 1966 بمشاركة 4 فرق في عهد الرئيس “انريك لوديت”، ويومها فاز برشلونة باللقب بعد فوزه على “كولن” الألماني الغربي، وظلت على هذا النظام حتّى عام 1997 الذي شهد تقليص المشاركين فيها إلى فريقَين فقط، يلعبان المباراة النهائية مباشرة.

وفي عام 2020، فاز برشلونة بالمباراة بعد تغلّبه على مواطنه التشي بهدف نظيف. ويُعد ليونيل ميسي أفضل هدّافي المسابقة تاريخيًا بـ9 أهداف، وهو اللاعب الوحيد الذي سجّل في 5 نسخ متتالية.

ليونيل ميسي إبن 34 عامًا، فاز بلقب الليغا مع فريقه الكاتالوني عشر مرات، وحلّ ثانيًا خمس مرات، وقد سجّل في الموسم الماضي 30 هدفًا، (ومن المتوقع أن يكون قيد التوقيع على عقد التجديد مع ناديه حتى كتابة هذه السطور)، أما رونالدو (36 عامًا)، فقد فاز بلقبَي “سكوديتو” مع فريق “السيدة العجوز”، ونجح في تسجيل 29 هدفًا في الموسم الماضي في الدوري الإيطالي.

ومن المقرّر أن تسبق مباراة برشلونة ويوفنتوس في كأس “جوان غامبر” لعام 2021، مباراة بين فريقَي السيدات في الناديَين، لتكون هذه المرة الأولى عبر التاريخ التي تُقام فيها مباراة أنثوية في البطولة المذكورة.

سامر الحلبي

سامر الحلبي

صحافي لبناني يختص بالشأن الرياضي. عمل في العديد من الصحف والقنوات اللبنانية والعربية وفي موقع "الجزيرة الرياضية" في قطر، ومسؤولاً للقسم الرياضي في جريدتي "الصوت" و"الصباح" الكويتيتين، ومراسلاً لمجلة "دون بالون" الإسبانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى